التمرين الأول:
نعلق وشيعة مسطحة ونمرر بها تيار كهربائي وعندما تستقر في جهة معينة نقرب منها القطب الشمالي لمغناطيس
نلاحظ أنها تندفع نحوه في الحال لوجهها (أ).
أ) – كيف تفسر اندفاع الو شيعة نحو المغناطيس ؟ هل تحدث هذه الظاهرة لو لم يكف بالوشيعة تيار كهربائي .
ب) – عين طبيعة الوجهين (أ) و (ب) للو شيعة .
ج) – أرسم على نفس الشكل السابق خطوط الحقل المغناطيسي للقضيب والو شيعة مبينا جهة خطوط القوى وكذلك جهة التيار بالوشيعة .
د) – ماذا تتوقع إن يحدث لو عكسنا جهة التيار المار بالوشيعة؟ علل ؟
التمرين الثاني:علما بأن لذرة الألمنيوم 13 إلكترونا.
1 – أحسب:
أ ) – الشحنة السالبة الإجمالية في هذه الذرة.
ب ) – شحنة نواتها.
جـ ) – الشحنة الإجمالية لذرة الألمنيوم.
2 – لشاردة الألمنيوم 10 إلكترونات
د ) - استنتج شحنة نواتها.
هـ) - أحسب الشحنة الإجمالية لشاردة الألمنيوم
السؤال الثالث :
نربط طرفي وشيعة بجهاز راسم الاهتزاز ألمهبطي ونحرك أمامها مغناطيسا بسرعة معينة ، فتتحصل على الشاشة الوثيقة
المقابلة لمنحنى التوتر الكهربائي الناتج.
ما هي العناصر اللازمة لإنتاج التيار الكهربائي؟
1- ما نوع التيار الناتج ؟ برر إجابتك.
2- احسب القيمة الأعظمية للتوتر المسجل.
3- كم مرة تكرر المنحنى في هذه الوثيقة؟
4- احسب عدد تكراره في الثانية؟
5- كيف نسمي هذا التكرار؟ وما هي وحدة قياسه؟
وضعية إدماجية :
خلال العطلة ذهبت عائلة أحمد للاستجمام و استأجرت بيتا و لكن :
1 – كلما استعملت الأم الفرن الكهربائي في المطبخ تصدم كهربائيا.
2 – أما آمنة عندما تستعمل السخان الكهربائي و مجفف الشعر و المصباح في آن واحد في الحمام، ينقطع التيار الكهربائي
3 - أما الأب عند محاولته تصليح غمد المصباح فتح القاطعة التي تتحكم في المصباح و رغم ذلك أصيب بصدمة كهربائية، فقرر الأب استبدال البيت و لكن أحمد شرح لهم احتمالات أسباب وقوع تلك الحوادث و أعطى حلا لكل منها.
على ضوء ما درست، كيف فسّر أحمد سبب كل حادثة؟ و ما هو الحل الذي أعطاه لكل منها؟
استاذة ك.م