إلى كل تلميذأسرد له طريقة ومراحل حل الوضعية الإدماجية
اليك الطريقة السهلة لحل الوضعيات مهما كان إسمها
في البداية يجب أن نعلم بأن الأستاذ يصحح الوضعية المستهدفة بوضع شبكة تدعى: شبكة التصحيح وتتم عملية التصحيح وفق 4 معايير أساسية وهي :
1- معيار الوجاهة ( على التلميذ أن لا يخرج من سياق الموضوع )
2- إستعمال وسائل المادة ( التقيد بالسندات المقدمة اليه )
3- فائدة المنتوج (الإجابة [...]
4- معيار الإمتياز ( خاص بالأستاذ مثلا: يقدم علامة للنظافة )
مثال لوضعية : زرت أحد أقاربك في المستشفى فوجدته يتعاطى سائلا مغذيا serum
طلبت منه تناول الياورت فأجابك : لم يدخل الطعام الي فمي منذ 15 يوما
التعليمة : قدم تفسيرا علميا لبقاء قريبك 15 يوما بدون طعام ولم يحس بالجوع ! في فقرة لاتتعدى 3 أسطر
إجابة التلميذ : على التلميذ أن يحترم المعايير السابقة بحيث:
1- أن يكون وجيها : عليه أن يفسرالسبب في فقرة لا تتعدى 3 أسطر
2- أن يبني إجابته بإستعمال إحدى السندات المقدمة (مثلا رسم أو جدول أو… )
3- أن يكون تفسيره منطقي (إجابة صحيحة )
4 - أن تكون ورقة الإجابة نظيفة مثلا أو يكون تفسيره ممتازا مقارنة بزملائه أو..
خلاصة القول: على التلميذ أن يجيب مع إحترام المعايير التي سبق ذكرها بدون ذكر المعايير في ورقة الإجابة (إجابة عادية )
ملاحظة: مستحيل أن يتحصل التلميذ على علامة 0 من 20 في حل أية وضعية إلا في حال غياب الإجابة!!!
مثلا: طلب من التلميذ أن يحسب 1+1 فوجد 1+1=3 الظاهر هنا أن الإجابة خاطئة لكن التلميذ وجيه (إحترم معيار الوجاهة حيث أنه لم يخرج من السياق وهو حساب المجموع1+1)
أرجو أنني وفقت في تقديم بعض الإضاحات وشكراااا